مستلزمات الحلويات

عجينة السكر الجاهزة أنواعها وطريقة تصنيعها في المنزل

عجينة السكر الجاهزة لتزيين الكيكات نتعرف عليها اليوم من خلال موقع وصفات طبخ، ويعد المكون الأساسي للعجينة هو السكر، وتتميز العجينة بالطعم اللذيذ والملمس الناعم الطري مما يجعلها سهلة التشكيل وصنع المجسمات في تزيين الكيكة بواسطة القوالب والقطاعات المختلفة، كما تتوفر عجينة السكر بأنواع ولكل نوع استخدام مختلف نتطرق إليه من خلال السرد التالي، ويمكنكِ أيضا حفظ العجينة أو المتبقى منها لديكِ إلى حين الاستخدام مرة ثانية.

عجينة السكر الجاهزة

هي عبارة عن عجينة لينة ومطاطية تصنع من السكر والماء، وبعض الإضافات الأخرى والتي تعطيها الملمس الناعم المصقول، يمكنك استخدامها لصنع طبقات رقيقة منها، بالإضافة إلى إمكانية تشكيلها إلى مجسمات وديكورات مختلفة لتزيين الكيكات، وتتوفر عجينة السكر بأنواع مختلفة، ومن مكونات العجينة(السكر البودر، النشا، الفانيليا، الزبدة، ويمكن إضافة جيلاتين أو يمكن الاستغناء عنه) ويمكنك تلوين عجينة السكر بألوان طعام بودر حسب الرغبة.

عجينة السكر الجاهزة
عجينة السكر الجاهزة

أنواع عجينة السكر الجاهزة

إذا كنتي ترغبين بتزيين كيك عيد الميلاد او كيكة الفالنتاين فيمكنك استخدام عجينة السكر الجاهزة، ولكن انتبهي إلى أنه يوجد أكثر من نوع من عجينة السكر، ويوجد منها نوع عجينة لينة يسمى(عجينة الفوندان)، ونوع آخر يصبح صلبا بعد أن يجف يسمى(Gum Paste)، ولكل نوع منهما استخدام يختلف عن الآخر، وإليكِ استخدام كل نوع:

عجينة الفوندان(العجينة اللينة):

هي عجينة ناعمة ولينة ولا تتصلب كثيرا عندما تجف ولكن يسهل تشكيلها باستخدام القطاعات، كما يمكن استخدامها في فرد طبقات مستقيمة فهي عجينة مطاطية، ولا تصلح لصنع أشكال مستقيمة بسبب ليونتها.

العجينة الصلبة(Gum paste):

هي عجينة لينة أيضا، يسهل تشكيلها وهي لينة، ولكنها تصبح صلبة ومتماسكة بعد أن تجف وهذا ما يجعلها صالحة لصنع الأشكال والمجسمات الرائعة، فهي تظل محتفظة بالشكل بعد أن تجف.

نصائح عند استخدام عجينة السكر الجاهزة

تستطيعين استخدام النوعين من عجينة السكر، ولكن إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على الاستخدام الأمثل لأي نوع من أنواع عجينة السكر الجاهزة وهي:

  1. عند استخدام عجينة السكر الصلبة عليكِ تركها لتجف بعد التشكيل، فهي تحتاج لبعض الوقت لكي تتماسك الأشكال والمجسمات بعد التشكيل.
  2. في حالة استخدام عجينة السكر اللينة يمكنك فردها إلى أن ترق وتصل للسمك التى ترغبين فيه، ثم فردها على الكعكة ووضعها بالثلاجة لكي تعطيكِ ملمس ناعم ومصقول.
  3. عند البدء في تلوين عجينة السكر ابتعدي تماما عن الألوان السائلة حتى لا تفسد سماكة العجينة، وابتعدي أيضا عن أي سوائل يمكنها أن تفسد العجينة.
  4. يجب حفظ عجينة السكر بعيدا عن الهواء حتى لا تجف ومن ثم لا تستطيعين تشكيلها والتحكم بها، فعليكِ حفظها في علبة محكمة الغلق وتركها في الثلاجة.

طريقة تلوين عجينة السكر

يعد الكيك المزين بعجينة السكر من أشهر الكيكات طلبا في اعياد الميلاد وإليكم طريقة تلوين عجينة السكر حتى تستطيع سيدة المنزل من إعدادها بكل سهولة وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الانتهاء من إعداد عجينة السكر قومي بتطوير العجينة وفركها حتى تصبح ذو ملمس لين ثم قومي بأخذ بعض النقاط من ألوان الطعام بواسطة عود خشبي ثم قومي بإضافتها إلى العجينة قومي بتلوين العجينة بشكل كامل تكفي ما تم إعداده من الكيك.
  2. قومي بارتداء قفازين وذلك لتجنب صبغ اليدين من ألوان الطعام ثم قومي بدمج العجينة مع الألوان حتى تحصلي على اللون المناسب.
  3. بعد القيام من فرك العجينة بشكل جيد من الممكن إضافة المزيد من ألوان الطعام حتى تصلى إلى اللون الذي ترغبين به.

بعض النصائح للحصول على لون مميز لعجينة السكر

  1. عليكِ باستخدام ألوان جيدة مثل ألوان الجل بديلا عن الالوان البودرة والسائلة والتي تتميز بثبات ألوان وعدم إلحاق الضرر بملمس العجينة.
  2. من المعتاد أن تترك العجينة أثار متبقية من لونها أثناء الاستخدام والتخلص من هذا البقع او الآثار يمكنك غسله بالماء الساخن أو استخدام بعض المواد الحمضية مثل الخل والليمون.
  3. في حال رغبتكِ في الحصول على عجينة باللون ( الأحمر، الأسود ، البني) قد تحتاجين إلى زيادة مقدار اللون حتى تصلى إلى الدرجة التي ترغبين بها.

كيفية صنع عجينة السكر في المنزل

كيفية صنع عجينة السكر في المنزل
كيفية صنع عجينة السكر في المنزل

أصبح بإمكان كل سيدة أن تصنع عجينة السكر الجاهزة في المنزل بكل سهولة والقيام بتزين الكيك بأشكالها الرائعة حيث تستخدم عجينة السكر في إعداد أشهى الحلويات، وتلجأ إليها كثير من السيدات لمشاركة أطفالهم في تحضيرها وصنع الكيك الخاص بهم نتناول هنا طريقة صنع عجينة السكر الجاهزة في المنزل بشكل مبسط وسريع على النحو التالي:

مكونات العجينة:

  • عدد 5 أكواب من السكر البودرة.
  • كوب من الزبدة المذوبة.
  • ملعقة كبيرة نشا.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • نصف ملعقة صغيرة فانيليا أي نوع تفضلين.
  • ألوان طبيعية أو صناعية حسب الرغبة.

طريقة تحضير عجينة السكر بالمنزل:

  1. قومي بإحضار إناء عميق بلاستيك ثم قومي بإضافة الزبدة باستخدام آلة الخفق الكهربائي قومي بخفق الزبدة حتى تصبح سائلة.
  2. قومي بإضافة كلا من الزبدة والنشا والفانيليا ثم قومي بالخفق بشكل جيد حتى تمام التجانس.
  3. قومي بإضافة السكر تدريجياً والعجن جيدًا لمدة تصل إلى خمس دقائق حتى تتكون لديك عجينة ذات ملمس لين قابلة للتشكيل.
  4. قومي بوضع الأولوان بشكل تدريجي ويمكنك التحكم في لون العجينة حسب الرغبة.
  5. قومي بتغطية العجينة بشكل جيد بعد الانتهاء من تقسيمها وتلوينها بالألوان المختلفة وذلك باستخدام الورق الشفاف حيث يمكنك استخدامها مباشرةً في التزيين أو حفظها في الثلاجة لفترة طويلة لحين الحاجة إليها.

كيفية فرد عجينة السكر بخطوات استخدامها

نتناول طريقة فرد عجينة السكر الجاهزة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الانتهاء من تغطية الكيك بالكريمة بشكل كامل.
  2. قومي بفرك العجينة حتى تصبح لينة ويسهل تشكيلها.
  3. قومي بفرد العجينة باستخدام النشابة الخاصة بفرد العجين قومي بإضافة النشا حتى تسهل عليكِ عملية الفرد.
  4. قومي بفرد العجينة بشكل دائري مع مراعاة أن تكون العجينة أكبر من حجم الكيك حتى تتمكني من القيام بتغطية الكيك كاملاً يجب أن يكون سمك العجينة رقيق حتى يتم التعامل معها بكل سهولة.
  5. قومي برفع الكيك ثم قومي بلف العجينة على النشابة الخاصة بالعجين ومن ثم رفعها على الكيك بشكل صحيح مع مراعاة وضع الكيك على مستوى مرتفع حتى تتم عملية الفرد بشكل سليم.
  6. قومي بوضع طرف عجينة السكر على نقطة البداية في قالب الكيك ثم اجعليها متجهة إلى أسفل.
  7. قومي بتحريك النشابة بشكل معاكى حتى يتم فرد العجينة على القالب.
  8. قومي بتثبيت العجينة بعد الانتهاء من فردها على القالب بواسطة الضغط عليها بشكل خفيف من الأعلى ثم قومي بتثبيتها على الجوانب عن طريق تثبيت اليد في أعلى الكيك مع تحريك اليد على الجوانب.
  9. قومي باستخدام السكين للتخلص من الزوائد في عجينة السكر.
كيفية حفظ عجينة السكر الجاهزة
كيفية حفظ عجينة السكر الجاهزة

كيفية حفظ عجينة السكر الجاهزة

يمكنك حفظ عجينة السكر إذا قمتي بشراء كمية كبيرة منها، أو ما تبقى منكِ بعد الانتهاء من التزيين بطريقة بسيطة كالتالي:

  1. يمكنك حفظ العجينة في كيس بلاستيك، ثم وضعها في علبة محكمة الغلق ووضعها بالثلاجة للحفاظ على ليونتها.
  2. إذا توفرت لديكي أشكال بعد التزيين يمكنك حفظها في علبة بلاستيك دون الحاجة إلى لحفظها من الجفاف.
  3. يجب حفظ العجينة في مكان بارد وبعيدا عن الضوء حتى لا تتأثر العجينة بضوء الشمس أو بحرارتها.
  4. عند توفر بواقي من عجينة السكر يمكنك حفظ كل لون على حدى في كيس مختلف عن كيس حفظ اللون الآخر حتى لا يتركا أثر وتفسد.

وبهذا نكون تعرفنا معاً على مكونات عجينة السكر الجاهزة بأنواعها ما بين اللين (عجينة الفوندان)، والعجينة الصلبة(Gum paste)، ولكل نوع استخدام مختلف في تزيين الكيكات، كما قدمنا بعض النصائح عند التلوين وعند الحفظ والاستخدام، وتعرفنا أيضا على كيفية التلوين واستعمال عجينة السكر اللذيذة في تزيين التورتات والكب كيك.

عجينة السكر الجاهزة أنواعها وطريقة تصنيعها في المنزل - وصفات طبخ
عجينة السكر الجاهزة أنواعها وطريقة تصنيعها في المنزل

عجينة السكر الجاهزة لتزيين الكيكات نتعرف عليها اليوم من خلال موقع وصفات طبخ، ويعد المكون الأساسي للعجينة هو السكر، وتتميز العجينة بالطعم اللذيذ

النوع: حلويات

أطباق: مطبخ مصري

كلمات مفتاحية: عجينة السكر الجاهزة

الكمية المتوقعة من الوصفة: 2

سعرات حرارية: 210

وقت التحضير: 10M

وقت الطبخ: 20M

الوقت الكلي: 30M

اسم الفيديو وصفة: عجينة السكر الجاهزة أنواعها وطريقة تصنيعها في المنزل

وصف فيديو الوصفة: عجينة السكر الجاهزة لتزيين الكيكات نتعرف عليها اليوم من خلال موقع وصفات طبخ، ويعد المكون الأساسي للعجينة هو السكر، وتتميز العجينة بالطعم اللذيذ

وصفة فيديو مصغرة: https://ckreci.com/wp-content/uploads/2021/02/عجينة-السكر-الجاهزة-أنواعها-وطريقة-تصنيعها-في-المنزل-.jpg

مكونات الوصفة:

  • عدد 5 أكواب من السكر البودرة.
  • كوب من الزبدة المذوبة.
  • ملعقة كبيرة نشا.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • نصف ملعقة صغيرة فانيليا أي نوع تفضلين.
  • ألوان طبيعية أو صناعية حسب الرغبة.

تعليمات الوصفة: قومي بإحضار إناء عميق بلاستيك ثم قومي بإضافة الزبدة باستخدام آلة الخفق الكهربائي قومي بخفق الزبدة حتى تصبح سائلة. قومي بإضافة كلا من الزبدة والنشا والفانيليا ثم قومي بالخفق بشكل جيد حتى تمام التجانس. قومي بإضافة السكر تدريجياً والعجن جيدًا لمدة تصل إلى خمس دقائق حتى تتكون لديك عجينة ذات ملمس لين قابلة للتشكيل. قومي بوضع الأولوان بشكل تدريجي ويمكنك التحكم في لون العجينة حسب الرغبة. قومي بتغطية العجينة بشكل جيد بعد الانتهاء من تقسيمها وتلوينها بالألوان المختلفة وذلك باستخدام الورق الشفاف حيث يمكنك استخدامها مباشرةً في التزيين أو حفظها في الثلاجة لفترة طويلة لحين الحاجة إليها.

تقييم المحرر:
5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

حتى تساعدنا في تطوير الموقع باستمرار يمكنك وقف حجب الاعلانات